أفضل الأوقات لزيارة مدينة إسطنبول على مدار العام


عند التحدث عن إسطنبول فنحن نتحدث عن مدينة من أروع مدن العالم بلا مبالغة، مدينة تجمع بداخلها التاريخ مع الجغرافيا مع الرفاهية مع عبقرية المكان، حيث هي المدينة الوحيدة ربما في العالم التي تقع بين قارتين بحيث يقسمها مضيق البوسفور بين آسيا وأوروبا.

أما على مستوى السياحة فهي المدينة التي تجمع بين الحضارات خاصة أنها كانت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية ثم أصبحت عاصمة الخلافة العثمانية، مما يعطي إسطنبول خاصية روعة التاريخ والجغرافيا، لكن حين يأخذ السائح قرار السفر الى إسطنبول لابد أن يبحث عن الطقس في إسطنبول بحيث يستعد على قدر الاستطاعة ويعلم أنه هناك فرق بين الصيف والشتاء وخلافه.

المناخ في إسطنبول

إسطنبول يميل الطقس فيها الى مناخ البحر الأبيض المتوسط أي أن الشتاء معتدل وممطر وأحيانا يكون بارد جداً وتتساقط الثلوج تأتي أكثر الشهور برودة في يناير وفبراير.

أما الصيف فهو جاف وأحيانا ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير وخاصة في شهري يوليو وأغسطس، لكن في العموم يتراوح متوسط درجات الحرارة في العام بين 7 و 13 درجة مئوية.

بيانات الطقس لمدينة إسطنبول خلال عقود مضت

طقس إسطنبول في الصيف

الطقس في إسطنبول في فصل الصيف يعتبر فرصة للتمتع بكل النشاطات وإن كان فصل الصيف في العموم حار رطب هنا نسبة لمناخ البحر الأبيض المتوسط، لكن في العموم يبدأ فصل الصيف هنا في العموم في شهر يوليو ويعتبر شهر العطلات بالنسبة لسكان إسطنبول حيث يبدؤون في الذهاب الى الأماكن الترفيهية المنتشرة هنا أو في الذهاب الى المدن الأخرى.

ومتوسط درجات الحرارة يتراوح في شهري يوليو وأغسطس بين 30 و35 درجة مئوية مع إنتشار الرطوبة بشكل كبير وهذا ليس غريبا في مدينة ساحلية تحمل مناخ البحر الأبيض المتوسط، لكنها في العموم فرصة للرفاهية لا تقاوم.

طقس إسطنبول في الشتاء

شتاء إسطنبول بارد وممطر وأحيانا يصل الى البرودة الشديدة ودرجات تحت الصفر، لذا من المعروف أن هذه المدينة الرائعة تتغطي مرة كل عام بالثلوج في منظر رائع وجميل وأحيانا تتعطل الكثير من مرافق الحياة في إسطنبول بسبب هذه الثلوج.

لذا إذا كنت تنوي الذهاب الى إسطنبول في الشتاء فكن على استعداد لتجربة مثيرة، لكن احيانا تزور الشمس سماء المدينة لتضفي بعضا من الدفء اللذيذ الى الأجواء.

طقس إسطنبول في الخريف

الطقس في إسطنبول في الخريف معتدل ويعطي لون مختلف للمدينة حيث الأشجار تبدأ في حلاقة شعرها بطريقة تجعل من شوارع إسطنبول أشبه بلوحه لونتها الطبيعة برهافة، ترى الأوراق الصفراء في حالة صداقة مع اقدام الزوار حيث النسمات الباردة التي يوفرها مناخ البحر الأبيض المتوسط للمدينة.

لذا إذا كنت عاشق فالأفضل ان تذهب لإسطنبول في فصل الخريف حيث الشوارع والمتنزهات تدعوك لطعم آخر من الحرية التي لا تُقاوم، وفي النهاية الخريف هنا معتدل كثيرا في درجات الحرارة وأحيانا تتساقط بعض الامطار على المدينة تاركة أوراق الشجر تسبح في تناغم في شوارع إسطنبول.

طقس إسطنبول في الربيع

دائما يكون الربيع هو الفصل الأكثر روعة في فصول السنة وخاصة في إسطنبول حيث الزهور والأشجار تعود شابة من جديد وتتحول ألوان الأشجار الى اللون الأرجواني ويصبح الطقس بديع لدرجة الدهشة، هنا تستمتع بالطعام في الهواء الطلق وتستطيع ممارسة كل اشكال الرفاهية حيث تعود المدينة شابة يافعة لا تنقصها الجراءة، لكن احيانا تتساقط الأمطار هنا خاصة في شهري مارس وأبريل لكنه مطر الربيع الذي يضفي بهجة على الأشياء تنعكس على كل شيء.

أي الأوقات أفضل لزيارة مدينة إسطنبول ؟

في البداية لابد من الاعتراف بأن أذواق الناس تختلف من شخص لآخر لكن نحن هنا حينما نتحدث عن الطقس في إسطنبول نحاول أن نقول ما هي الأوقات الأمثل لزيارة هذه المدينة الرائعة.

لذا نظرا لمساحة إسطنبول الكبيرة تجعل الطقس متنوع في الوقت الواحد في إجزاء المدينة بمعني أن وسط المدينة أحيانا يكون ضبابي جدا في فصل الشتاء بخلاف باقي المدينة وأحيانا ترتفع الرطوبة في الصيف والخريف في أماكن وتنخفض في أماكن أخرى.

أما الوقت الأمثل لزيارة إسطنبول هو فصل الربيع حيث تتجنب حرارة الصيف التي ترتفع أحيانا بشكل كبير وتتجنب بالطبع نسبة الرطوبة المرتفعة التي تُصاحب جو الصيف، لكن في بداية الصيف يكون الجو رائع في هذه المدينة حيث النسائم الباردة التي تهب على المدينة تجعل من الزيارة متعة لا تنتهي، وخاصة متعة الطعام والكباب على وجه الخصوص التي تشتهر به تركيا عامة.

ولا ننسى أن أفضل وقت لقضاء عطلة عيد الميلاد يكون في شتاء إسطنبول حيث تتزين الشوارع بالأنوار وأشجار الكريسماس الرائعة التي تعيد لك طعم الطفولة في المدينة التي تبهر الجميع بأكلاتها وثقافتها وطعم الرفاهية التي تقدمها بشكل مختلف يجعل من هذه المدينة إستثناء في كل ما تقدمه، ولا تنسى أن تتنقل بين الشق الأوروبي والشق الآسيوي في تجربة مثيرة بشكل لا يُصدق.

تعليقات