9 من معالم تركيا الأثرية : تراث معماري روماني، مسيحي وإسلامي


حيت نتحدث عن معالم تركيا الأثرية فنحن بحاجة لعدة مقالات كي نوفي هذه المعالم حقها، فتركيا هذا البلد المهم والمحوري في العالم تعتبر من أهم الدول على مستوى السياحة ولا ننسى أنها في المركز السادس على المستوى العالمي لما تتمتع به من عوامل جذب سياحية مهمة.


ولا ننسى ان تميز تركيا يعود لما تحتويه من معالم أثرية وما تقدمه من وسائل ترفيه عالمية على مستويات عديدة كما أن تركيا تشتهر أيضا بالسياحة العلاجية بشكل كبير، لكن قبل التحدث عن أهم معالم تركيا لابد من الوضع في الاعتبار ان تركيا تقدم الكثير والكثير من المميزات للمقيمين والسياح على وجه الخصوص لضمان أجمل وأمتع تجربة قد تقضيها.

أهم معالم تركيا الأثرية

متحف آيا صوفيا

آيا صوفيا
من أجمل معالم السياحة في تركيا إن لم يكن الأجمل في العالم وهو في الاصل كنيسة تم تحويلها الى مسجد ثم في زمن مصطفي كمال أتاتورك تم تحويلها الى متحف.

آيا صوفيا هي تحفة معمارية يأتي اليها الناس من كل أنحاء العالم بحيث تشعر وانت أمامها بمقدار الفخامة والجمال والمهابة في بناء شاهد على التاريخ بكل حقبه حيث كانت في فترة من الفترات تُعد أعظم كنيسة في العالم المسيحي.

ومع دخول الإسلام الى منطقة الأناضول وتمكن الخلافة العثمانية تم تحويلها الى مسجد وتم إضافة 6 منارات لها ثم في القرن العشرين تحولت الى متحف وما زال البناء شامخا وما زال الشد والجذب قائم بين كونها كنيسة أو مسجد.

الجامع الأزرق

الجامع الأزرق
من المعالم المهمة في تركيا التي تجمع بين روح الاسلام ومهابة البناء، وسمي الجامع الأزرق نسبة الى قبة الصخرة في القدس الشريف وبطانته الداخلية تشتهر باللون الأزرق وهو عبارة عن بناء مهيب يجمع بين الفخامة والروحانية ومن أكثر المساجد المهمة في تركيا بل وفي العالم الإسلامي.

قصر السلاطين

قصر دونما بهشة
هو قصر دونما بهشة الذي تم إنشاؤه بناءا على طلب السلطان عبد الحميد الأول وظل لأكثر من قرنين مقر للسلاطين العثمانيين والجدير بالذكر أن هذا القصر بلغت تكلفته ما يقارب من 35 طن من الذهب!، وهو القصر الذي توفي فيه مصطفي كمال اتاتورك مؤسس تركيا الحديثة.

ولا تكتمل متعة الزيارة الى تركيا بدون زيارة هذا القصر الذي يحتاج نصف يوم كي تتجول فيه وما يحتويه من معمار يدل على مقدار الثراء وعبقرية البناء التي يتمتع بها المهندس المعماري الذي أشرف على بناء القصر لكن جدير بالذكر أن القصر يغلق أبوابه يومي الخميس والأثنين.

منطقة امينونو 

منطقة امينونو
من أجمل المناطق الشعبية في إسطنبول وهي مزار سياحي يقصده زوار تركيا على الدوام حيث توجد بها العديد من المعالم الأثرية كما يوجد بالقرب منها مضيق البوسفور الذي ينظم القائمين علية رحلات مائية غاية في الروعة والمتعة، كما يوجد بهذه المنطقة السوق المصري وهو معلم بارز من معالم المنطقة حيث تنوع البضائع والمعروضات والأطعمة.

برج غلطة

برج غلطة
من اجمل معالم تركيا السياحية يأتي برج غلطة بارتفاع يتجاوز 66م في حالة من الجمال والدهشة، وبقطر يتجاوز ال9 أمتار، وقد تم تشييد هذا البرج في عام 1348م، وتستطيع التجول في طوابق البر ال9 لتحصل على نظرة بانورامية على المنطقة في منظر لا يقاوم، كما تتوزع المطاعم والمحال التجارية بجانب البرج حيث الرفاهية عنوان حياة هنا.

تل العرانس

من هنا تستطيع أن تنظر من أعلى لإسطنبول الجميلة سواء الشق الآسيوي أو الشق الأوروبي وذلك من خلال النظر في مقاريب مثبتة أعلى التل، ولا تنسى الإستمتاع بطعم وجبات الكباب التركي فوق هذا التل الذي يمثل حالة فريدة من المتعة كما يفضله معظم السياح الذين يزورون إسطنبول، لما يوفره المكان من راحة وخصوصية وجمال.

جزر الأمراء

من أجمل معالم تركيا الاثرية واشهرها تأتي جزر الأمراء التي تعتبر ملاذ أثرياء إسطنبول وهي عبارة عن 8 جزر تقع في بحر مرمرة ويوجد بها العديد من الفنادق وأماكن الترفيه التي تضع هذه الجزر في واجهة أماكن السياحة والترفيه في تركيا.

والجميل أنها مشهورة بالحناطير كما أن السيارات لا وجود لها في هذه الجزر باستثناء السيارات السياحية المخصصة للتجول أو الدراجات التي تستطيع أن تستكشف المنطقة من خلالها.

الجامع العظيم

تم إنشاء هذا الجامع في عهد السلطان بايازيد الأول والجميل ان هذا الجامع الذي يعتبر من ابرز معالم تركيا السياحية ومعالم مدينة بورصة على وجه الخصوص أنه يحتوي على 20 قبة في توزيع مهيب ومعمار رائع يؤكد عبقرية المهندس الإسلامي في الدولة العثمانية ممثلة في الإمبراطورية الإسلامية والخلافة العثمانية.

هييرابوليس

هييرابوليس
تقع هذه المدينة الأثرية التي هي بحق من أجمل معالم تركيا الأثرية في مدينة أنطاليا وهي مدينة قديمة تعود للقرن الثاني ق.م ويعتقد أن هواء هذه المدينة يشفي من العديد من الامراض وهذا ربما ناتج لاعتقاد الكثيرين أن الحواري فيليبوس قد قتل هنا.

في النهاية معالم تركيا الأثرية لا يمكن أن يحتويها مقال واحد وهذا ناتج عن أن تركيا لا تكاد تخلو مدينة من مدنها من مقومات السياحة العالمية، لأنها ببساطة بلد لطالما كان وما زال مهم في تاريخ العالم ولا ننسى أن تركيا كانت مقرا للإمبراطورية البيزنطية، وبعدها مقر للخلافة العثمانية وبالطبع تركت كل حقبة بصمتها على الأرض.

تعليقات